المقدمة

مرحبا بكم في نشرة البوابة القانونية للتشريعات المصرية، حيث نتابع هذا الأسبوع:
  • رئيس الوزراء يصدر قرارا بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة غسل الأموال
  • تنفيذ إصدار جديد من "سندات الساموراى" بقيمة 500 مليون دولار
  • مد اتفاقية التعاون مع شركة "تيراداتا" لمدة عام
  • تحالف "إنجى – تويوتا – أوراسكوم" ينفذ مشروعات طاقة متجددة إضافية بقدرة 200 ميجاوات
  • وافق مجلس الوزراء على التعاقد مع الشركة المصرية للاتصالات
  • جلوبال كورب للخدمات المالية تصدر سندات توريق بقيمة 2.54 مليار جنيه
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع وثيقة أرض مشروع إنتاج الكهرباء من الرياح غرب سوهاج
مشاركة الان

Copied !

اجندة تشريعية

- رئيس الوزراء يصدر قرارا بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة غسل الأموال

أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارًا بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة غسل الأموال، وذلك في ضوء المشروع الذي كانت قد تقدمت به وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والذي يتضمن مجموعة من الإجراءات التنسيقية والتدابير التي من شأنها تعزيز قدرة البلاد على التصدي لجرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، أو محاولات القيام بها.

مشاركة الان

Copied !
- تنفيذ إصدار جديد من "سندات الساموراى" بقيمة 500 مليون دولار

وافق مجلس الوزراء على قيام وزارة المالية بأصدار جديد من "سندات الساموراى" بقيمة 500 مليون دولار، بالين الياباني، لمدة خمس سنوات، وتأتي هذه الموافقة في إطار النجاح الذي شهده الإصدار الأول من السندات اليابانية "سندات الساموراى" وتحرص وزارة المالية على تحقيق مستهدفات تنويع الأسواق الدولية، والعملات، والمستثمرين؛ لتمويل الموازنة العامة، وإطالة متوسط عمر الدين.

مشاركة الان

Copied !
- مجلس الوزراء يوافق على قرار رئيس الجمهورية رقم 244 لسنة 1996

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل قرار رئيس الجمهورية رقم 244 لسنة 1996 بإنشاء جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، وذلك بإضافة كليتي: التغذية وتكنولوجيا الغذاء، والعلوم التربوية والمعلوماتية الدولية، إلى كليات الجامعة.

مشاركة الان

Copied !
- مد اتفاقية التعاون مع شركة "تيراداتا" لمدة عام

وافق مجلس الوزراء على الإذن لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا الاتصالات بمد اتفاقية الحكومة المصرية مع شركة "تيراداتا" لمدة عام، ووفقاً للاتفاقية تحصل الحكومة المصرية على مميزات استثنائية مقابل حجم الأعمال المتفق عليها، ومن ذلك الشراء بتخفيض كبير محدد مسبقاً أيا كان حجم أمر الشراء بما يوفر للدولة مبالغ طائلة.

مشاركة الان

Copied !
- وافق مجلس الوزراء على قرار رئيس الجمهورية رقم 419 لسنة 2022

مجلس الوزراء يوافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل قرار رئيس الجمهورية رقم 419 لسنة 2022 بإنشاء جامعة أهلية باسم "جامعة بني سويف الأهلية"، وذلك بإضافة كلية "علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء" إلى كليات الجامعة.

مشاركة الان

Copied !
- تحالف "إنجى – تويوتا – أوراسكوم" ينفذ مشروعات طاقة متجددة إضافية بقدرة 200 ميجاوات

وافق مجلس الوزراء على العرض المقدم من تحالف (انجي – تويوتا – أوراسكوم) لتنفيذ مشروعات إضافية من الطاقات المتجددة بقدرة من 150ـ 200 ميجاوات، وذلك في إطار خطة الدولة لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة لقطاع الطاقة، وخاصة في مجال مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة (شمسي – رياح).

مشاركة الان

Copied !
- وافق مجلس الوزراء على التعاقد مع الشركة المصرية للاتصالات

مجلس الوزراء يوافق على التعاقد مع الشركة المصرية للاتصالات لتوفير البنية التحتية من شبكات الألياف الضوئية وذلك في إطار ما يتم تنفيذه من أعمال ضمن مشروع تطوير منطقة شق الثعبان، وتحويلها إلى مدينة صناعية عالمية.

مشاركة الان

Copied !
- تعديل الكتاب الدوري لقرار مد فترة تنفيذ العقود

وافق مجلس الوزراء على تعديل الكتاب الدوري الصادر في شأن توجيه السلطة المختصة بالجهات الإدارية بمفهومها المحدد بقانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة الصادر بالقانون رقم 182 لسنة 2018 بإعمال سلطتها التقديرية المقررة بمقتضى المادة (48) من القانون، والمادة (98) من لائحته التنفيذية، وذلك للنظر في مد فترة تنفيذ العقود للمدة التي يجري تحديدها بكل جهة حسب ظروف كل حالة وذلك دون فرض فوائد أو غرامات تأخير لمدة ستة أشهر، وفقا للضوابط المقررة.

مشاركة الان

Copied !

اهم الأخبار

"العربي الأفريقي" يشارك في تغطية اكتتاب سندات توريق "جلوبال كورب"

أعلن البنك العربي الأفريقي الدولي عن إتمام تغطية اكتتاب الإصدار الرابع من البرنامج الأول لسندات توريق شركة جلوبال كورب 
، بقيمة 2.54 مليار جنيه مصري.

وقام البنك العربي الأفريقي الدولي بدور المستشار المالي الرئيسي وأمين الحفظ بالتعاون مع شركة الأهلي فاروس للترويج وتغطية الاكتتاب، وكذلك البنك التجاري الدولي، والذين قاموا بدور المرتب والمروج ومدير الإصدار الرئيسي، وشركة سي أي كابيتال لترويج وتغطية الاكتتابات في الأوراق المالية التي قامت بدور المستشار المالي الرئيسي.

واتخذ البنك العربي الأفريقي الدولي دور ضامن تغطية الاكتتاب بالتعاون مع شركة الأهلي فاروس للترويج وتغطية الاكتتاب والبنك الأهلي المصري والبنك التجاري الدولي والذي قام أيضاً بدور متلقى الاكتتاب.

مشاركة الان

Copied !
"أليانز العالمية" و"سانلام" يؤسسان أكبر كيان تأميني في أفريقيا

أعلنت مجموعة أليانز العالمية، الرائدة في مجال التأمين، عن إتمام تحالفها الاستراتيجي مع مجموعة “سانلام” الجنوب إفريقية، أكبر شركة خدمات مالية غير مصرفية في إفريقيا، بعد الحصول على جميع التراخيص من الجهات ذات الصلة، وذلك لدمج خدماتهما التأمينية في مصر ضمن 27 دولة إفريقية أخرى في مشروع مشترك يشكِّل أكبر شركة تأمين في القارة الإفريقية.

مشاركة الان

Copied !
البنك المركزي يبيع أذون خزانة بقيمة 96.88 مليار جنيه

باع البنك المركزي المصري، خلال عطائه الأخير، أذون خزانة بقيمة 96.88 مليار جنيه، لآجل 91 و273 و182 و364 يوم، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة.


 

مشاركة الان

Copied !
رئيس الوزراء يشهد توقيع وثيقة أرض مشروع إنتاج الكهرباء من الرياح غرب سوهاج

شهد رئيس مجلس الوزراء مراسم توقيع وثيقة تحديد وإتاحة الأرض لإقامة مشروع لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بمنطقة غرب سوهاج بقدرة 3 جيجاوات، وذلك بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وتحالف شركات أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي، وENGIE الفرنسية، وToyota Tsusho اليابانية وهذه هي الخطوة الثانية للتطوير وذلك بهدف تشجيع الاستثمار مع مختلف الشركاء في مصر والعالم بما يعزز الجهود لمواجهة تحديات تغير المناخ وتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

مشاركة الان

Copied !
- "التوفيق للتأجير" تعلن إتمام الإصدار الرابع لسندات توريق بقيمة 1.7 مليار جنيه

شركة التوفيق للتأجير التمويلي -أية. تي. ليس تعلن عن إتمامها الإصدار الرابع لسندات توريق جزء من محفظتها بقيمة 1.73 مليار جنيه، ويأتي الأصدار الرابع للشركة على ثلاث شرائح بفترات استحقاق تبدأ من 13 شهرًا حتى 52 شهرًا، وتتمثل أهمية الأصدار بالنسبة للشركة في الحفاظ على معدل كفاية رأس المال في الحدود الآمنة، بالإضافة إلى توظيف عائد عملية التوريق في تعزيز مركز الشركة المالي وتعظيم معدلات الربحية والعائد على حقوق الملكية ودعم خطط النمو المستقبلية.

مشاركة الان

Copied !

ما يحدث فى المجتمع القانونى

ما يحدث في المجتمع القانوني

اعلن البنك العربي الأفريقي الدولي عن إتمام تغطية اكتتاب الإصدار الرابع من البرنامج الأول لسندات توريق شركة جلوبال كورب 
، بقيمة 2.54 مليار جنيه مصري.

وقام البنك العربي الأفريقي الدولي بدور المستشار المالي الرئيسي وأمين الحفظ بالتعاون مع شركة الأهلي فاروس للترويج وتغطية الاكتتاب، وكذلك البنك التجاري الدولي، والذين قاموا بدور المرتب والمروج ومدير الإصدار الرئيسي، وشركة سي أي كابيتال لترويج وتغطية الاكتتابات في الأوراق المالية التي قامت بدور المستشار المالي الرئيسي. وكان المستشار القانوني مكتب الدريني وشركاه.

مشاركة الان

Copied !

مقالات قانونية

عذرا لا يوجد نتائج لهذا القسم