المقدمة

مرحبا بكم في نشرة البوابة القانونية للتشريعات المصرية، حيث نتابع هذا الأسبوع:
  • رئيس الوزراء يوجه «التخطيط» بصرف مليار جنيه لـ«النقل» لاستكمال مشروعات الطرق والمحاور.
  • "خزنلي" تطلق خدمة عبر الحدود لتمكين التجار المصريين من توسيع عملياتهم بالخارج.
  •  البنك المركزي يبيع أذون خزانة بقيمة 57.97 مليار جنيه.
  •  موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض احكام قانون رقم 152 لسنه 2020
  • موافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بانضمام مصر لاتفاق التعاون الاقليمي للبحث والتنمية.
  • احالة ٣ قرارات جمهورية باتفاقيات دولية إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالمجلس.
مشاركة الان

Copied !

اجندة تشريعية

وافق مجلس النواب على مشروع قانون بتعديل بعض احكام القانون رقم 8 لسنة 2009

مجلس النواب يوافق على مجموع مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض احكام القانون رقم 8 لسنه 2009 بشان حماية المخطوطات حيث يهدف مشروع القانون إلى مد نطاق الحماية المكفول للمخطوطات لتشمل المخطوطات، أيا كانت مادتها في ضوء تعدد طبيعة مواد الكتابة التي دونت بها وكفالة دور اللجنة الدائمة المعنية بوضع المعايير التفصيلية الخاصة بالمخطوطات في صيانتها وحفظها وترميمها، وإلزام حائز المخطوط بالمحافظة عليه بما يضمن عدم تعرضه للفقد أو التلف أو التشويه كما يهدف إلى تحديد الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية كجهة يحفظ لديها المخطوط في حالة ضبطه أو مصادرته.

مشاركة الان

Copied !
وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض احكام قانون رقم 152 لسنه 2020

مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الصادر بالقانون رقم 152 لسنة 2020 حيث شمل التعديل المادة 62 وتنص هذه المادة على أن تتمتع عقود التمويل وعقود الضمانات المرتبطة بها الممنوحة للمشروعات من جانب جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والمؤسسات الأخرى غير المصرفية بذات الإعفاءات والمزايا المقررة بمقتضى أحكام المواد من 106 إلى 109 من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020 ويأتي ذلك في ضوء وضع إطار عمل متكامل يهدف إلى تعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد المصري. 

مشاركة الان

Copied !
احال رئيس مجلس النواب ٣ قرارات جمهورية باتفاقيات دولية إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالمجلس

أحال المجلس قرار رئيس الجمهورية رقم 143 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية إنشاء المنظمة الدولية للمساعدات الملاحية البحرية الموقعة في 26 يناير 2022 في باريس. كما أحال قرار رئيس الجمهورية رقم 144 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية العمل البحري 2006 وانضمام جمهورية مصر العربية إلى الاتفاقية. وتم أحالة قرار رئيس الجمهورية رقم 145 لسنة 2023 بشأن الموافقة على الاتفاقيات التي وقعتها الهيئة القومية للأنفاق لتنفيذ مشروع إنشاء الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع بين (العين السخنة – الإسكندرية – العلمين – مطروح).

مشاركة الان

Copied !
وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض احكام القانون رقم 35 لسنه 1978

مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1978 في شأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية ويأتي ذلك في إطار اهتمام رئيس الجمهورية بشمول الفنانين بكافة فئاتهم ببرامج الحماية التأمينية والاجتماعية لتوفير سبل المعيشة الكريمة لهم ولأسرهم، واستهدف التعديل زيادة الموارد المالية الحالية لتلك النقابات لتكون قادرة على تأمين مستقبل أعضائها ضد أخطار المرض والعجز والشيخوخة.

مشاركة الان

Copied !
وافق مجلس النواب على مشروع قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب

وافق مجلس النواب على مجموع مواد مشروع قانون مقدم من بعض النواب باصدار قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب حيث يهدف مشروع القانون الى حماية المواطنين من الهجمات المميته للحيوانات والكلاب الخطرة التي اصبحت منتشرة في الشوارع العامة.

مشاركة الان

Copied !
وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بانضمام مصر لاتفاق التعاون الاقليمي للبحث والتنمية

مجلس الوزراء يوافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن انضمام مصر إلى الصيغة المعدلة لاتفاق التعاون الإقليمي للبحث والتنمية والتدريب في مجال العلم والتكنولوجيا النوويين "AFRA"، ويهدف اتفاق "الأفرا" بين الحكومات الأفريقية لتحقيق التعاون الأفريقي الإقليمي للبحث والتنمية والتدريب على مستوى القارة لتطوير وتطبيق التكنولوجيا النووية من أجل السلام، وتقدم الوكالة الدولية للطاقة الذرية المساعدات للدول الأفريقية الأعضاء وذلك في مشروعات مشتركة بمجالات عديدة منها: الزراعة، ومقاومة الآفات، والمياه والإنتاج الحيواني، والعلاج بالإشعاع والطب النووي، والوقاية الإشعاعية، ومعالجة النفايات، والمركبات الصيدلانية.

مشاركة الان

Copied !
وافق مجلس النواب على مشروع قانون بتعديل بعض احكام القانون رقم 13 لسنة 1976

مجلس النواب يوافق على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 13 لسنة 1976 بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء حيث يهدف مشروع القانون إلى ازالة المعوقات التي تواجه الهيئة أثناء تنفيذ المشروع النووي المصري لتوليد الكهرباء، وذلك بإعطائها بعض الصلاحيات والتأكيد على نشاط تحلية المياه بالطاقة النووية ضمن أنشطة واختصاصات الهيئة بالإضافة إلى إعفاء الموردين من جميع الضرائب والرسوم المستحقة بسبب تنفيذ التزاماتهم طبقًا للعقود الخاصة بتنفيذ مشروعات الهيئة، كما يمنح مشروع القانون للهيئة صلاحيات لجواز نقل أو ندب أو إعارة العاملين بالهيئة إلى وحدات الجهاز الإداري للدولة مع احتفاظهم بذات أوضاعهم الوظيفية.

مشاركة الان

Copied !

اهم الأخبار

البنك المركزي يبيع أذون خزانة بقيمة 57.97 مليار جنيه

 باع البنك المركزي المصري، خلال عطائه الأخير، أذون خزانة بقيمة 57.97 مليار جنيه، لأجل 182 

و364 و91 و273 يومًا، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة وتعتبر من الأوراق المالية قصيرة الأجل.

مشاركة الان

Copied !
رئيس الوزراء يوجه «التخطيط» بصرف مليار جنيه لـ«النقل» لاستكمال مشروعات الطرق والمحاور

وجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بسرعة صرف مليار جنيه لوزارة النقل لاستكمال عدد من مشروعات الطرق والمحاور المهمة. وجاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء يوم الثلاثاء الموافق٢مايو ٢٠٢٣ لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات المنفذة من خلال وزارة النقل، وذلك بحضور وزير النقل الفريق كامل الوزير، واللواء ماجد عبد الحميد نائب رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، واللواء طارق جويلى نائب رئيس الهيئة القومية للأنفاق.

مشاركة الان

Copied !
"النقل" تُجري تعديلات على مسار مشروع القطار السريع «السخنة - العلمين»

قررت وزارة النقل إجراء تعديلات على مسار مشروع القطار السريع الذي ينطلق من السخنة وصولًا الى الإسكندرية، ثم إلى منطقة العلمين الجديدة، أحد أهم المشروعات القومية التي تشرف عليها وزارة النقل. ووفقا  لقرار مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رقم 156 لسنة 2023، فقد تقرر الاستيلاء بطريق التنفيذ المباشر، لصالح الهيئة القومية للأنفاق، على مـسطحات الأراضى والعقارات الإضافية لتنفيذ مشروع القطـار الكهربائى السريع فى نطاق محافظة الإسكندرية والتي تصل إلى 1.2 مليون متر مربع في نطاق مدينة برج العرب، ومنطقة بحيرة مريوط.

مشاركة الان

Copied !
أورنچ مصر توقع اتفاقية تعاون مع كونتكت لإتاحة خدمات التمويل الاستهلاكي وطرح عروض تقسيط

قامت شركة “كونتكت كريدي تك”، بتوقيع اتفاقية تعاون مع شركة «أورنچ مصر» لتوفير خدمات ومميزات “كونتكت كريدي تك” لعملاء اورنچ عبر تطبيق “MyOrange” لتتيح برامج تقسيط مطولة بدون مقدم أو فوائد مع إمكانية الدفع والسداد عن طريق محفظة “اورنچ كاش” لمدة تصل حتى 60 شهرًا. وكجزء من الشراكة، سيتم إضافة محفظة “أورنچ كاش” على تطبيق ContactNow بالتعاون مع شركه كونتكت لخدمات الدفع الإلكتروني ليتم استخدامها كطريقة لدفع أقساط “كونتكت” برسوم حصرية وتنافسية.

مشاركة الان

Copied !
"خزنلي" تطلق خدمة عبر الحدود لتمكين التجار المصريين من توسيع عملياتهم بالخارج

قامت شركة خزّنلي، العاملة في مجال خدمات التخزين والتجهيز والتوصيل الرقمي، بالاعلان عن إطلاق خدمتها الأحدث “عبر الحدود” التي تتيح للتجار المصريين حلولًا كاملة للتوسع في الأسواق الجديدة، حيث تقدم الخدمة دعمًا لوجستيًا كاملاً يتضمن الشحن إلى الخارج والتعامل مع المرتجعات وجميع التجهيزات المحلية، بالإضافة إلى تقديم جميع الشهادات والمستندات والتصاريح اللازمة للعمل في المملكة العربية السعودية، وذلك بالتعاون مع مجموعة من البنوك المحلية وشركات الدفع الإلكتروني بما يتماشى مع استراتيجية الدولة المصرية في زيادة الصادرات والنقد الأجنبي. ويأتي إطلاق خدمة “عبر الحدود” من شركة خزّنلي، ضمن استراتيجية الشركة للتوسع في أعمالها، وحرصها على تعزيز التجارة الإلكترونية في مصر من خلال توفير حلول وخدمات لوجستية متكاملة وسهلة الاستخدام تساعد التجار على تنمية وتطوير أعمالهم؛ وتعزيز رقمنة عمليات تلبية الطلبات في أسواق جديدة، بما يتماشى مع اتجاه الدولة نحو التحول الرقمي والشمول المالي وفقاً لرؤية مصر 2030.

مشاركة الان

Copied !
تحالف مصري ألماني ينشئ محطتي كهرباء في الوادي الجديد

 تم الأعلان عن تحالف يضم شركة سمارت للحلول الهندسية المصرية وشركة فرينيل الألمانية لإنشاء محطتين لتوليد الكهرباء بنظام المركزات الشمسية في محافظة الوادي الجديد، فإنه من المتوقع أن تبلغ التكلفة الإجمالية للمحطتين البالغة قدرتهما 70 ميجاوات نحو 340 مليون يورو وسوف تتولى الشركة الألمانية تمويل المشروع. 

مشاركة الان

Copied !
رئيس الوزراء ومستشار النمسا يشهدان مراسم توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية لإصلاح ورفع كفاءة ماكينات تجديدات وصيانة السكة الحديد

شهد رئيس الوزراء مراسم توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وشركة "بلاسر وتويرر" النمساوية وشركة "بلاسر" مصر وذلك بهدف إصلاح ورفع كفاءة وإعادة تأهيل عدد 30 ماكينة من ماكينات تجديد وصيانة السكة الحديد الموجودة بالهيئة القومية لسكك حديد مصر والتي سبق وقامت بتوريدها الشركة بالإضافة إلى توقيع عقد صيانة مستقبلي لمدة 15 عامًا لعدد 34 ماكينة وأن الهدف من هذا التوقيع  قيام شركة بلاسر مصر  بإنشاء مركز صيانة محلي لماكينات الهيئة يتم من خلاله نقل الخبرة الخاصة بإصلاح وصيانة الماكينات إلى العمالة المصرية.

مشاركة الان

Copied !

ما يحدث فى المجتمع القانونى

ما يحدث في المجتمع القانوني
  • أعلنت شركة كونتكت المالية القابضة، الرائدة في الخدمات المالية الغير مصرفية، عن إغلاقها للإصدار الأربعون لسندات التوريق المصدرة من شركة ثروة للتوريق، وذلك لمحفظة التمويل الاستهلاكي المحالة من شركتي كونتكت للتمويل وكونتكت كريدي تك للتمويل الاستهلاكي وذلك بقيمة إجمالية للإصدار بلغت 1،893 مليار جنيه مقسمة على ٣ شرائح بآجال مختلفة تتراوح بين ١٣ وحتى60 شهر، وهذا الإصدار يأتي الثاني ضمن برنامج إصدارات بنحو ١٠ مليارات جنيه مصري، وقد قام مكتب علي الدين وشاحي (ALC) بدور المستشار القانوني لعملية التوریق.
  • أعلن كل من مكتب السعيد درويش ومشاركوهم، وهو مكتب محاماة من المكاتب الرائدة في مصر، ومكتب إبراهيم ومشاركوه، وهو مكتب محاماة رائد من الفئة الأولى في الإمارات العربية المتحدة، عن عقد شراكة استراتيجية من شأنها تعزيز تواجدهما الإقليمي.
مشاركة الان

Copied !

مقالات قانونية

عذرا لا يوجد نتائج لهذا القسم