المقدمة

مرحبا بكم في نشرة البوابة القانونية للتشريعات المصرية، حيث نتابع هذا الأسبوع:
  1. قرار رئيس الجمهورية بشأن المنحة بين الحكومة والبنك الأوروبي 
  2. مشروع قانون تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها
  3. البنك المركزي يطرح اذون خزانة بقيمة 78.5 مليار جنيه 
  4. مجموعة "انتيسا سان باولو" تتفاوض لشراء حصة الحكومة في بنك الإسكندرية
  5. توقيع 7 مذكرات تفاهم بين الحكومة الأوزبكية والقطاع الخاص المصري
مشاركة الان

Copied !

اجندة تشريعية

1- قرار رئيس الجمهورية بشأن المنحة بين الحكومة والبنك الأوروبي

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق منحة بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 1,850,260 يورو، وذلك لتمويل مشروع تأهيل الخط الثاني لمترو أنفاق القاهرة، والهدف من ذلك تطوير وإعادة تأهيل المترو، وتحديث مختلف أنظمة الاتصالات بالمعدات المتحركة فى السكك الحديدية الحالية لزيادة السعة الإجمالية وتحديث أنظمة الطاقة والسلامة.

مشاركة الان

Copied !
2- مشروع قانون توثيق قائمة المنقولات الزوجية ومهر الزوجة

احال مجلس النواب مشروع قانون بشأن توثيق قائمة المنقولات الزوجية ومهر الزوجة، إلى لجنة مشتركة من لجان الشئون الدستورية، التشريعية، التضامن الاجتماعي، الأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، والشئون الدينية والأوقاف.

مشاركة الان

Copied !
3- قرار رئيس الجمهورية رقم (531) لسنة 2022 بشأن الموافقة على الاتفاق بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية

وافق رئيس الجمهورية على اتفاقية بين الحكومة المصرية والوكالة الفرنسية بشأن مشروع إنشاء مترو اسكندرية أبو قير، ويترتب على هذه الاتفاقية تحسين جودة المواصلات وحل مشكلة الاختناق المروري في الاسكندرية ويعد ذلك تطويراً لمنظومة النقل الجماعي، كما يعد هذا المشروع من مشروعات النقل الخضراء الصديقة للبيئة.

مشاركة الان

Copied !
4- مشروع قانون "تنظيم منح حقوق امتياز العلامات التجارية"

انعقدت اللجنة الأقتصادية بمجلس النواب لمناقشة مشروع قانون ينظم منح حقوق امتياز العلامات التجارية وذلك بالاشتراك مع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، وينص القانون على تحديد شروط عقد الامتياز التجاري ومنها ان يكون عقد الامتياز مكتوبًا وموقعًا عليه من أطرافه وأن يتضمن محل عقد الامتياز، ومدة سريانه وطريقة تعديله ونطاقه الجغرافى، بما فى ذلك المقابل المالى للامتياز، وأى التزامات على مانح الامتياز أو الممنوح له تتعلق بتوريد أي سلع أو خدمات.

مشاركة الان

Copied !
5- مشروع قانون تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها.

قدمت الحكومة مشروع قانون لتقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها وتم احالته من مجلس النواب إلى لجنة مشتركة من لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، وذلك لبحث مشروع القانون ودراسته. ويهدف مشروع القانون إلى توفير التعاون بين الجهات لتوفيق أوضاع المنشآت الصناعية ودمجها في المنظومة الصناعية، كما يهدف إلى تيسير حصول المستثمرين على التراخيص، ويأتي ذلك في إطار سعي الدولة لدعم المنشآت والمحال الصناعية غير المرخص لها وتقنين أوضاعها.

مشاركة الان

Copied !

اهم الأخبار

1. البنك المركزي يطرح اذون خزانة بقيمة 78.5 مليار جنيه

أعلن البنك المركزي المصري عن طرح أذون خزانة بقيمة 78.5 مليار جنيه وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة وتعرف أذون الخزانة بكونها من الأوراق المالية قصيرة الأجل وتبلغ قيمة الطرح الأول 20.5 مليار جنيه لآجل 182 يوم، في حين تبلغ قيمة الطرح الثاني 23 مليار جنيه لآجل 364 يوم، ويطرح ايضا أذون خزانة بقيمة 13.5 مليار جنيه لآجل 91 يوم، و21.5 مليار جنيه لآجل 273 يوم وتفوض وزارة المالية البنك المركزي في إدارة طروحاتها.

مشاركة الان

Copied !
2. "أدنوك الإماراتية" تستحوذ على 50% من أنشطة "توتال إنرجيز" لمبيعات الوقود بمصر

تم ابرام اتفاقية بين أدنوك للتوزيع الإمارتية وبين توتال إنرجيز للاستحواذ علي حصة 50% من توتال إنرجيز مصر لصالح أدنوك وذلك بقيمة إجمالية تتخطي ال 203 مليون دولار، وبذلك تدخل أدنوك الي مجال توزيع الوقود في مصر، ومن المتوقع أن ترفع الصفقة أرباح أدنوك للتوزيع بنسبة 6% وذلك بعد مرور العام الأول على استكمال الصفقة، كما بلغت صافي أرباح شركة أدنوك الإماراتية 2.75 مليار درهم، وأصبحت أسهم توتال إنرجيز مصر مقسمة مناصفة الآن بين أدنوك للتوزيع وتوتال إنرجيز ماركتينج أفريك.

مشاركة الان

Copied !
3. هير ميس تعلن إتمام إصدار سندات توريق بقيمة 638 مليون جنيه لصالح "بالم هيلز للتعمير"

أعلن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع للمجموعة المالية "هيرميس" عن اصدار سندات توريق بقيمة 638 مليون جنيه لصالح شركة "بالم هيلز للتعمير" وتم طرح السندات على 3 شرائح، وطرح هذه السندات شهد اقبالا من المستثمرين رغبة في الاستفادة من خطة الطرح.

مشاركة الان

Copied !
5- شركتي "أفانز كابيتال"MGM EGY" بصدد إطلاق صندوق استثمار لانبعاثات الكربون

تقوم شركتي "أفانز كابيتال" و"MGM المصرية" للاستشارات المالية والبنكية بالتحالف لإطلاق صندوق استثمار لانبعاثات الكربون في أفريقيا وذلك بالشراكة مع إحدى مؤسسات التمويل الدولية بحجم 200 مليون دولار.

مشاركة الان

Copied !
6- مجموعة "انتيسا سان باولو" تتفاوض لشراء حصة الحكومة في بنك الإسكندرية

 تقوم مجموعة " انتيسا سان باولو" المصرفية الإيطالية التي تستحوذ على 80% من رأس مال بنك الإسكندرية بمفاوضات كبيرة لشراء حصة الحكومة المصرية في بنك الإسكندرية والبالغة 20%، وذلك يأتي في إطار ما تقوم به الدولة مؤخرًا من إجراءات وسياسات محفزة للاستثمارات المحلية والأجنبية.

مشاركة الان

Copied !
7- توقيع 7 مذكرات تفاهم بين الحكومة الأوزبكية والقطاع الخاص المصري

يوقع القطاع الخاص المصري والحكومة الأوزبكية 7 مذكرات تفاهم استثمارية لعقد شراكات استثمارية في قطاعات الأدوية والغزل والنسيج والرعاية الصحية والطاقة والكهرباء في مشروعات الطاقة المتجددة وذلك تم خلال منتدى الأعمال المصري الأوزبكي. 

مشاركة الان

Copied !
8- "ميد بنك" يشارك في سندات توريق هيئة المجتمعات العمرانية

شارك "ميد بنك" في طرح سندات توريق بقيمة 20 مليار جنيه وهو بذلك من ضمن 11 بنكًا غطوا إصدار هذه السندات وذلك ضمن الاكتتاب الخاص المحال من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة إلى شركة التعمير وذلك مقابل الحقوق المالية للتوريق بضمان وزارة المالية، واستحوذ البنك على حصة من هذه السندات تبلغ نحو 100 مليون جنيه ووافق ميد بنك على الاكتتاب في الشرائح الخمس للسندات بتناسب بين الشرائح وتعد السندات إصدار مدعوم بمحفظة حقوق مالية مملوكة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

مشاركة الان

Copied !
9- "EO Charging" تحصد استثمارات مالية بقيمة 80 مليون دولار من "فورتكس إينرجي" و"زوك كابيتال"

أعلنت شركة "EO Charging" وهي شركة بريطانية رائدة في مجال شحن حلول أساطيل المركبات الكهربائية عن حصولها على استثمارات رأسمالية من كلٍ من شركة "Vortex Energy" شركة استثمار رائدة في مجال تحول الطاقة وهي إحدى شركات المجموعة المالية هيرميس، وشركة "Zouk Capital" للاستثمار المباشر وهي شركة بريطانية رائدة في مجال شحن المركبات الكهربائية  وذلك بقيمة 80 مليون دولار ويعزز هذا الاستثمار من قبل الشركتين المكانة الرائدة لشركة "EO Charging" في مجال شحن أساطيل المركبات الكهربائية في ظل تسارع وتيرة نمو وسائل النقل الصديقة للبيئة.

مشاركة الان

Copied !

ما يحدث فى المجتمع القانونى

ما يحدث في المجتمع القانوني
  • استحوذت أدنوك للتوزيع الإمارتية علي حصة 50% من توتال إنيرجيز مصر وذلك بقيمة إجمالية تتخطي ال 203 مليون دولار، وكان المستشار القانوني لشركة البترول أبو ظبي الوطنية للتوزيع ("أدنوك للتوزيع") مكتب معتوق بسيوني والحناوي. 
  • انتهت شركة إعمار مصر في شرق القاهرة من إجراءات تسجيل الأراضي لمشروع "أب تاون" في القاهرة، وكان المستشار القانوني لشركة اعمار مكتب الشلقاني.
مشاركة الان

Copied !

مقالات قانونية

عذرا لا يوجد نتائج لهذا القسم